نوفمبر 18, 2019

الدكتور حسين شوقي يصدر كتابه “الاسلاموية في الجزائر”

كتاب حسين شوقي

 

كتاب “الاسلاموية في الجزائر L’islamisme en Algérie” لصاحبه الدكتور حسين شوقي الباحث المتخصص في تاريخ الحركات الإسلامية، ويعد من أهم الكتب التي صدرت مؤخرا حول ظاهرة الاسلام السياسي بالجزائر وأبرز المراحل التي مرت بها، ويقدم قراءة تاريخية مميزة وفريدة حول تطور هذه الظاهرة في الجزائر.

الكتاب يؤرخ للعلاقة التاريخية التي قامت، منذ أربعينات القرن العشرين، بين الحركة الوطنية الجزائرية وجماعة “الاخوان” المصرية والتي كان من ثمارها بروز محاولات لبعض قادة حزب الشعب الجزائري لتأسيس فرع للإخوان المسلمين بالجزائر وإرساء أدبياته الفكرية والتنظيمية التي ستستمر لما بعد استرجاع الاستقلال.

كما يقدم هذا الكتاب دراسة لمختلف التوجهات الايديولوجية المتبناة من طرف الدولة الجزائرية حديثة الاستقلال وإدارتها للشأن الديني في البلاد، والذي كان أحد أهم الأسباب لصعود قوى المعارضة الاسلامية لسياسات الدولة من طرف الاتجاه الاكثر تشددا لتيار العلماء الاصلاحيين ومن وراءه مختلف التيارات الاسلامية التي نشطت في مرحلة السرية خلال الستينات والسبعينات من القرن الماضي.

يقدم هذا الكتاب دراسة لمختلف التوجهات الايديولوجية المتبناة من طرف الدولة الجزائرية حديثة الاستقلال وإدارتها للشأن الديني

كما يتطرق هذا الكتاب بإسهاب إلى جهود الإسلام السياسي، عبر مختلف الحركات التي تكونت بالجزائر بين مرحلتي العمل السري والتعددية السياسية، في إرساء معالم جديدة من النضال السياسي والاجتماعي بالجزائر ومحاولات تطبيق المشروع الاسلامي بين معادلتي المشاركة والمغالبة.

بالتعاون مع دار النشر الفرنسية Rive Sud، تقوم دار “أجنحة” الثقافية بإعادة نشر وتوزيع هذا الكتاب القيم بمناسبة معرض الجزائر الدولي في طبعته الجديدة لسنة 2019.


 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *