نوفمبر 18, 2019

قطع الانترنت وحجب “فيسبوك” وباقي مواقع التواصل في الجزائر بمبرر “البكالوريا”!

حجب حظر مواقع التواصل فيسبوك البكالوريا

 

أقدمت السلطات المختصة في الجزائر اليوم على قطع الانترنت وحجب مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي على غرار “فيسبوك” و”تويتر” و”واتساب” و”سكايب” و”فايبر” تحسبا لامتحانات شهادة البكالوريا.

الإجراء الذي اعتاد عليه الجزائريون، يأتي بمبرر “منع تسريب وتداول المواضيع وتجنب التشويش على التلاميذ”، في حين لاقى استنكارا واسعا من النشطاء الذين اتهموا السلطة والنظام القائم بالعجز عن ضمان السير الحسن لهذا الامتحان دون تسريبات. من خلال اللجوء إلى أساليب وصفوها بـ”البالية” وغير المجدية.

وأمام هذا الوضع، استعان كثيرون إلى تقنيات خاصة للولوج إلى مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي من بينها متصفح “تور” و”VBN”، ليتفاجأوا لاحقا يقطع كلي للانترنت.

ويجتاز أزيد من 674 ألف مترشح بداية من هذا الأحد ولمدة خمسة أيام، امتحانات شهادة البكالوريا موزعين على 2339 مركز إجراء، على أن يتم الإعلان عن النتائج في حدود العشرين جويلية المقبل.

وفي تصريحات للتلفزيون الجزائري، قال وزير التربية إن التلاميذ لن يُمتَحنوا إلا فيما درسوه، مضيفا أن أبواب مراكز الامتحانات تفتح على الساعة السابعة والنصف، في حين أن الامتحان ينطلق على الساعة الثامنة والنصف وتغلق الأبواب في نفس هذا التوقيت وتفتح استثناءا للذين يصلون بين الساعة الثامنة والثامنة والنصف.


“زنقة نيوز”

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *