بشار: إطلاق مشروع لإنشاء قطب للصناعات الغذائية الزراعية

بشار مياه سقي

ستستفيد ولاية بشار في غضون الثلاث سنوات المقبلة من قطب للصناعات الغذائية الزراعية بفضل الاستثمارات العمومية والخاصة الجاري تجسيدها حاليا بهذه المنطقة من الجنوب الغربي للبلاد، سيساهم في استحداث مناصب شغل وثروات إلى جانب تحقيق الأمن الغذائي وتنمية الفلاحة في المنطقة على العموم.

وتشكل الاستثمارات العمومية، وفق صحيفة “البلاد”، المحور الرئيسي لهذا القطب وذلك بفضل مشروعين هامين تم إطلاقهما مؤخرا بجنوب وشمال بلدية بشار، ويتعلق الأمر بمركب التبريد بقدرة تخزين تصل إلى 10 آلاف متر مكعب والذي تطلب استثمارا عموميا قدره 563 مليون دج.

وسيسمح هذا المركب الذي يتربع على مساحة 30 ألف متر مربع في غضون السنتين المقبلتين بتوفير فضاءات جديدة للتبريد تستجيب للمعايير الوطنية والدولية فيما يتعلق بتخزين مختلف المنتجات الفلاحية إلى جانب مواد غذائية أخرى حساسة.

كما خصصت الوزارة 736 مليون دج لإنجاز مركب يضم عشرة (10) مخازن للحبوب (شعير وقمح لين وصلب)، وسيتم استلام هذا المشروع المنجز على مساحة 20 هكتارا بالقرب من محطة البضائع بشمال بلدية بشار في غضون السنتين المقبلتين، كما سيسمح بتموين ولايات الجنوب الغربي للبلاد بالحبوب وسيكون بمثابة محرك لتنمية شعبة الحبوب بالمنطقة.

وفضلا عن هذا المشروع منحت المديرية المحلية للمصالح الفلاحية عن طريق صندوق تنمية زراعة الزيتون إعانة بـ 4 ملايين دج لفائدة مزارعي زيتون محليين لاستحداث معصرة من أجل تحقيق إنتاج بتوقع يصل إلى أربعة آلاف هكتولتر مرتقب لسنة 2015.

وبفضل غرس أكثر من 600.000 شجرة زيتون بمختلف المحيطات الفلاحية لبلديات الـ 21 للولاية فإنه يرتقب في السنتين المقبلتين تحقيق إنتاج هام من الزيت النباتي في انتظار استحداث معصرات أخرى بالمنطقة.

وستشهد زراعة النخيل بإنتاج يفوق 320 ألف قنطار في 2014 استثمارات خاصة أخرى لإنجاز وحدات مصغرة ومتوسطة لتعليب التمور وتحويلها لمنتجات مشتقة على غرار مربى هذه الفاكهة المعروف باسم “روب” والذي يظل إنتاجه تقليديا في انتظار تحديثه بفضل دعم الدولة لاستحداث مثل هذا النوع من الوحدات.


مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *