بوطرفة يكلف وكالة ضبط المحروقات لمتابعة تنفيذ خفض الإنتاج

نور الدين بوطرفة

أعلن مصدر من وزارة الطاقة أنه تم تكليف وكالة ضبط المحروقات (ألنافت) لتنفيذ قرار خفض إنتاج الجزائر من النفط وذلك في إطار تفعيل اتفاق الجزائر  لتحديد إنتاج دول منظمة “أوبك”.   

وقال المصدر إنه و”طبقا لتعليمات وزير الطاقة نور الدين بوطرفة في 11 ديسمبر 2016 تم تكليف وكالة ضبط المحروقات لمتابعة تنفيذ القرار من طرف الشركات المتعاقدة في أحواض المحروقات السائلة وذلك لخفض بالتساوي ما مقداره 50 ألف برميل يوميا وذلك ابتداءً من 1 جانفي 2017 “.

وقالت وزارة الطاقة أن مدة الخفض ستكون في مرحلة أولى على امتداد 6 أشهر قابلة للتجديد.

للتذكير فان منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” كانت قد قررت في 30 نوفمبر الماضي بفيينا تقليص الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميا إلى 32.5 مليون برميل يوميا ابتداءً من 1 جانفي 2017 وذلك طبقا لمقترح الجزائر لتفعيل اتفاق خفض الإنتاج.

ويذكر أن 11 دولة منتجة للنفط خارج “أوبك” كانت قد التزمت خلال لقاء “أوبك خارج أوبك” السبت الماضي في فيينا لتقليص إنتاجها بحوالي 558 ألف برميل يوميا و ذلك ابتداءً من 1 جنفي 2017.

ومعلوم أن ” أوبك “و 11 دولة منتجة للنفط خارج ” أوبك” توصلت إلى اتفاق الأول من نوعه منذ حوالي 15 سنة للعمل سويا و تخفيض ما يقارب 1.8 مليون برميل يوميا بداية من 1 جانفي 2017.

للعلم فإن الدول المنتجة للنفط خارج “أوبك” التي التزمت بقرار الخفض هي اذربيجان بروناي البحرين  غينيا الاستوائية كازاخستان ماليزيا المكسيك عمان روسيا السودان وجنوب السودان.

كما أن اللجنة الوزارية التي تم تشكيلها وتضم ممثلين عن الجزائر والكويت وفنزويلا ومندوبين اثنين عن دول خارج “أوبك” (روسيا وعمان) سيتم دعمها قريبا بنمط تسيير وبآليات عمل لمتابعة تنفيذ اتفاق” أوبك” في 30 نوفمبر 2016 وستجتمع خلال الأيام المقبلة وذلك لضبط طريقة عملها.


وأج

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *