أغسطس 18, 2019

رحيل الكاتب الموسوعة وعميد الصحفيين الجزائريين الطاهر بن عيشة

الطاهر بن عيشة
الراحل الطاهر بن عيشة

توفي مساء اليوم الكاتب والمفكر الطاهر بن عيشة في مستشفى “الدويرة” في الجزائر العاصمة عن عمر ناهز 91 عاما، وذلك إثر معاناة مع المرض الذي لازمه في الفترة الأخيرة.

ويعتبر الراحل عميد الصحفيين الجزائريين ويوصف بأنه شاهد على تحولات كبيرة عاشتها الجزائر، باعتباره صديق المثقفين.

وزار الكاتب العديد من البلدان وتكونت لديه ثقافة كبيرة حتى وصف بالموسوعة المتنقلة، ورحالة الجزائر، وسليل ابن بطوطة، حيث التقى خلال مسيرته كبار الكتاب العرب، والأجانب، وعاصرهم ودون الآلاف من المقالات والشهادات حولهم.

كما حرص على التوثيق بالصوت والصورة من خلال أسفاره الكثيرة التي جاب فيها العالم واستحق عنها لقب “الرحّالة” الذي كان مسكونا بهاجسي الكتابة والتوثيق.

ولد الطاهر بن عيشة في مدينة “قمار” التابعة لولاية وادي سوف بالجزائر عام 1925.

بعد التعليم الابتدائي انتقل عام 1942 إلى جامع “الزيتونة” بتونس ليتعلم علوم الدين وعاد الى الجزائر العاصمة بداية العام 1949.

وكانت له منذ شبابه الأول عدة مؤلفات غزيرة عن الحضارة الإسلامية في الجزائر والإسلام في آسيا الوسطى وإفريقيا لا سيما غرب القارة السمراء.

وأصدر “بن عيشة” سلسلة “حراس التراث” التي دوّن فيها محطات وعطاءات الزوايا الدينية في الجزائر، وأجرى مسحا شاملا لأمهات المخطوطات الجزائرية القديمة، ما جعله يبرز كأحد أهم أعلام الذاكرة الشعبية، كما واظب الرجل منذ أربعينيات القرن الماضي على الكتابة بتدفق في الصحف، ما جعل سجّل الراحل يحفل بآلاف المقالات.

وفي إحدى حواراته، قال الطاهر بن عيشة، إن الرئيس الراحل هواري بومدين وصفه في ذات مرة بـ”الواعر”، لأنه كان كثير الانتقاد ولم يسلم أحد من انتقاداته، ولا يخاف أحدا إن  أراد ابداء رأيه.


مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *