سيارة سباق سويسرية تخترق 100 كيلومتر في ثانيتين

سيارة سباقتمكن علماء سويسريون من تطوير أسرع سيارة سباق صغيرة في العالم، حيث تعمل السيارة بالطاقة الكهربائية، ولديها قدرة خارقة تمكنها من رفع سرعتها من صفر إلى 100 كيلومتر خلال أقل من ثانيتين، وتحديداً خلال 1.8 ثانية فقط.

 

وتحمل سيارة السباق السويسرية الجديدة اسم (Grimsel)، ويبلغ وزنها 168 كيلوغراماً، فيما تمكنت من تجاوز كافة الأرقام القياسية السابقة التي سجلتها سيارات السباق في العالم، لتكون بذلك الأسرع على الإطلاق.

 

وكانت أسرع سيارة سباق في العالم قد تمكنت من الوصول إلى السرعة 100 خلال 2.134 ثانية، لتأتي هذه السيارة الجديدة، وتتمكن من التفوق عليها خلال التجربة التي تمت عليها في مدينة “دوبندورف”.

 

وتمكن خبراء وباحثون تابعون لجامعة “ديلفت” السويسرية من ابتكار السيارة التي تعمل بالطاقة الكهربائية النظيفة وليس بالوقود التقليدي.

 

ولدى سيارة (Grimsel) أربعة محركات مختلفة، حيث لكل واحد من العجلات الأربع محرك يزوده بالحركة لتصبح القوة الإجمالية لمحركات السيارة 1630 نيوتن متر، وهي قوة كبيرة جداً بالنسبة لسيارة خفيفة الوزن نسبياً.

 

وتم الاحتفال بنجاح تجربة السيارة الأسرع في العالم، والتي تتضمن مميزات غير مسبوقة خلال مسابقات “فورمولا” الطلابية الدولية التي أجريت خلال الصيف الماضي، بمشاركة أكثر من 500 فريق طلابي من مختلف أنحاء العالم، حيث كانت السيارة (Grimsel) هي الأكثر نجاحاً من بين كل السيارات المشاركة في المسابقات وسجلت الرقم القياسي في السرعة والقدرة على التسارع.

 

وكانت سيارات “بوغاتي فايرون” تعتبر الأسرع والأقوى في العالم، حيث تحمل مواصفات أسطورية، وتشمل محركاً يضم 16 اسطوانة على شكل W سعة ثمانية لترات يوفر قدرة 1200 حصان وعزم دوران يصل إلى 1500 نيوتن متر.

 

وتنطلق السيارة إلى سرعة مئة كيلومتر في الساعة في غضون2.6 ثانية، ويمكن لهذه السيارة أن تحقق سرعة قصوى قدرها 409 كيلومترات في الساعة وهي مكشوفة السقف.

 

وتحقق السيارة هذا الإنجاز بفضل خفة وزنها، إذ إن أجزاء الجسم مصنوعة من الكربون فيما الأبواب وبعض الأجزاء الخارجية الأخرى مصنوعة من الألمنيوم.

 

ويضاف إلى ذلك إنجاز المحرك الذي يعد من أقوى المحركات المتاحة حالياً في عالم السيارات، وهي مكسوة بطلاء أزرق يماثل ألوان سيارات السباقات التاريخية في فرنسا، ومنها سيارات “تايب 35″، وتم اختيار هذا اللون خصيصاً لهذه السيارة، أما أجزاؤها المصنوعة من الألمنيوم فهي مصقولة يدوياً ومغلفة بطلاء “ورنيش” خاص.

 

ومن ضمن مواصفات “فايرون” ناقل حركة مزدوج من نوع “دايركت شفت” بسبع سرعات، مع مفاتيح من الماغنيسيوم خلف المقود، مع إمكانية نقل السرعات في أقل من 15 جزءاً من الثانية. ويمكن قيادة السيارة في وضعية شبه أوتوماتيكية أو أوتوماتيكية تماما. وهي تنطلق بنظام دفع دائم على كل العجلات.


وكالات

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *